أخبار عاجلة

أوباما يمدد حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بميانمار

أوباما
وكالة أنباء أراكان ANA:(كونا)
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن  يوم الخميس أنه “على الرغم من أن ميانمار (بورما سابقا) اتخذت خطوات إصلاحية كبيرة إلا أن الوضع فيها لايزال يشكل تهديدا استثنائيا للأمن القومي والسياسة الخارجية الأمريكية ومن الضروري مواصلة حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق ببورما”.
وأوضح أوباما في رسالة وجهها للكونغرس وصدرت عن البيت الأبيض أن الحكومة في ميانمار حققت “تقدما كبيرا” في عدد من المجالات الحيوية بما في ذلك الإفراج عن أكثر من ألف سجين سياسي والتقدم نحو وقف لإطلاق النار على الصعيد الوطني وإضفاء الشرعية على النقابات.
وأضاف أن ميانمار اتخذت خطوات لتحسين معايير العمل والسماح بقدر أكبر من الحرية في تكوين الجمعيات والتعبير بالإضافة إلى توقيع البروتوكول الإضافي لاتفاق الضمانات الشاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية “وهي خطوة مهمة نحو دعم منع انتشار الأسلحة النووية”.
وأشار الرئيس الأمريكي إلى “أن الانفتاح السياسي (في بورما) يبقى وليدا فيما تستمر المخاوف بشأن الصراع المستمر وانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الأقليات العرقية ولاسيما في ولاية (أراكان) فضلا عن استمرار المؤسسة العسكرية في لعب دور بالأنشطة السياسية والاقتصادية”.
وشدد في المقابل على أن الولايات المتحدة “تبقى ملتزمة بدعم وتعزيز جهود الإصلاح في بورما لضمان أن ينجح التحول الديمقراطي ويكون مطردا”.

شاهد أيضاً

مفوضية اللاجئين: مؤتمر افتراضي للمانحين دعما للاجئي الروهنغيا

وكالة أنباء أراكان ANA | متابعات أعلنت المفوضية العليا لشئون اللاجئين، في بيان مشترك مع …