تشكيل لجنة مراقبة لإنهاء الصراع بين حكومة ميانمار والانفصاليين

5e6175c359146c4c14ccdff62f5cc454
وكالة أنباء أراكان ANA: متابعات
توصلت حكومة ميانمار والمتمردين إلى اتفاق لتشكيل لجنة متابعة عملية السلام بين الطرفين؛ من أجل إنهاء الاشتباكات التي اندلعت الشهر الماضي في ولاية “كاشين” شمال البلاد 
وأعلن رؤساء وفدي الحكومة وجيش “استقلال الكاشين” لوسائل الإعلام؛ عن التوصل إلى اتفاق بعد المفاوضات التي جرت بين الطرفين بمدينة “ميتكينا” عاصمة ولاية كاشين.
واتفق الطرفان منح اللجنة التي سيتم تشكيلها؛ سلطة لتحديد الطرف الذي يتحمل مسؤولية الاشتباكات. وقال رئيس وفد الحكومة في المفاوضات “أونك مين”: ” إن اللجنة المذكورة تشكل جزءاً من مشروع تجريبي للحد من الصراع “.
ومن جانبه أكد ممثل وفد جيش استقلال الكاشين “سوملوت غام” ضرورة أهمية إجراء اللقاءات المباشرة، لانهاء الصراع. وأفاد مصدر في مؤسسة شبكة سلام كاشين، للأناضول، أن تشكيل اللجنة يخلق تفاؤلاً حذراً، مؤكداً على ضرورة أن تتضمن اللجنة مراقبين مدنيين لتكون ناجحة، يأتي ذلك في ظل عدم وجود اتفاق لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة.
وتأتي هذه الخطوة عقب توتر ساد الأجواء الشهر الماضي بعد الاشتباكات بين الجانبين، والذي أسفر عن مقتل 22 عسكرياً من القوات الحكومية، ودفع بأكثر من 3 آلاف شخص لمغادرة منازلهم في المنطقة.والكاشين هم إحدى الأقليات العرقية الكثيرة في “ميانمار”، ويخضون حرباً ضد الحكومة المركزية منذ أكثر من 50 عاماً؛ للمطالبة بقدر أكبر من الحكم الذاتي للمنطقة التي يعيشون فيها، والتي تملك حدوداً مع الصين والهند.

شارك

القائمة البريدية

بالضغط على زر الاشتراك، فإنك تؤكد أنك قد قرأت سياسة الخصوصية الخاصة بنا.