برلمان ميانمار يصادق على تعيين 18 وزيرا بالحكومة الجديدة

وكالة أنباء أراكان ANA | الأناضول

صادق برلمان ميانمار على تعيين 18 وزيرا بالحكومة الجديدة، التي ستتولى الحكم في البلاد مطلع أبريل/ نيسان المقبل.
وقال المتحدث باسم برلمان ميانمار، مان وين كيانج، في تصريح صحفي اليوم الخميس، أن البرلمان وافق على تعيين 18 وزيرا في الحكومة الجديدة، من بينهم “أونغ سان سوتشي” زعيمة حزب الرابطة القومية الديمقراطية.
وفاز حزب الرابطة الوطنية الديمقراطية، بقيادة أونغ سان سوتشي (الحاصلة على جائزة نوبل للسلام)، بـ 80 % من مقاعد برلمان ميانمار، في الانتخابات العامة التي جرت في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وبحسب بيان برلمان ميانمار، فقد شملت الحكومة الجديدة ثلاثة وزراء أثير حولهم علامات استفهام خلال السنوات القليلة الماضية، هم: “كياو وين” وزيرا للمالية والتخطيط، و”تانت مينيت” وزيرا للتجارة (أثيرت حوله ادعاءات تزوير شهادات الماجستير والدكتوراة الحاصل عليها من جامعات أمريكية)، و”تورا أونج كو” وزيرا للثقافة والشؤون الدينية (متهم باغتصاب فتاة خلال حملة الاستفتاء على الدستور في عام 2008).
وانتخب البرلمان في ميانمار، “هتين كياو”، المعروف بكونه “صديق مقرب” لأونغ سان سوتشي، كأول رئيس مدني للبلاد، بعد 50 عاما من الحكم العسكري، عقب حصوله على 360 صوتا من أصل 652 صوت.
وعقب توليه الحكم أعلن كياو تخفيض عدد وزارات الحكومة من 36 إلى 21 وزارة، وصادق البرلمان على قراره بالأغلبية.
وكانت مادة في الدستور حالت دون ترشح زعيمة الحزب الفائز في الانتخابات “أونغ سان سوتشي” لرئاسة البلاد، لكون أحد أبنائها يحمل جنسية أجنبية.

شارك

القائمة البريدية

بالضغط على زر الاشتراك، فإنك تؤكد أنك قد قرأت سياسة الخصوصية الخاصة بنا.