أخبار عاجلة

الروهنغيا في بنغلادش يقيمون احتجاجا صامتا في ذكرى أزمة 25 أغسطس

وكالة أنباء أراكان ANA | ترجمة الوكالة

شهدت مخيمات اللاجئين الروهنغيا في كوكس بازار ببنغلادش اليوم الثلاثاء سكونا وصمتا عاما في ذكرى 25 أغسطس .

وبدت المخيمات مهجورة حيث بقي جميع الروهنغيا في منازلهم وأبقوا متاجرهم مغلقة إحياء للذكرى السنوية الثالثة ليوم 25 أغسطس ، وهو اليوم الذي بدأت فيه آخر موجة نزوح جماعي للروهنغيا قبل ثلاث سنوات.

كانت طرق جميع المخيمات البالغ عددها 34 مخيما في كوكس بازار ، والتي تؤوي أكثر من مليون شخص من الروهنغيا خالية من الناس، وكانت المحلات والشوارع التي كانت مليئة بالحشود الكبيرة قبل يومين فقط خالية تمامًا منذ صباح اليوم الثلاثاء.

أوقف الروهنغيا الحركة مستذكرين الذكرى السنوية الثالثة لما يسمونه “يوم ذكرى الإبادة الجماعية للروهنغيا”.

وقد شاركت المنظمات بما في ذلك اتحاد طلاب الروهنغيا ، وشبكة طلاب الروهنغيا ، وشباب الروهنغيا للعمل القانوني ، وجمعية أراكان للروهنغيا للسلام وحقوق الإنسان ، واتحاد شباب الروهنغيا ، وبرنامج تنمية مجتمع الروهنغيا ، والتعليم لجيل الروهنغيا ، ومنظمة نساء الروهنغيا من أجل العدالة والسلام ، في هذا الاحتجاج من خلال هذه الحركة الصامتة لإحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية للروهنغيا.

شفيق أحمد من المعسكر 8 قال إن هذه الحركة الصامتة كانت منظمة لأن الأمم المتحدة لم تعلن رسميًا أنها إبادة جماعية.

وقال أحد سكان مخيم الروهنغيا: “إننا نقيم احتجاجًا صامتًا بالبقاء داخل منازلنا لأننا نريد العودة إلى وطننا بشكل لائق وكرامة ، ونريد أن ننقل الحزن الذي نشعر به على أولئك الذين قُتلوا خلال الإبادة الجماعية”.

وأفاد مراسل صحيفة دكا تريبيون البنغالية أنه لاحظ اللاجئين في خمسة مخيمات يقيمون احتجاجات صامتة مماثلة.

وقال محب الله ، رئيس جمعية أراكان للروهنغيا للسلام وحقوق الإنسان ، لدكا تريبيون إنهم لا ينظمون أي تجمع أو تجمع نظرًا لخطر انتقال المزيد من فيروس كورونا في المخيمات.

وأضاف: “اليوم نطلب من المجتمع الدولي أن يدرك أولاً أن ما حدث لنا إبادة جماعية ، وثانيًا ، عليه أن يعيدنا إلى الوطن بأمن دولي وثالثًا ، عليه رفع قضيتنا إلى محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية لضمان العدالة”.

شاهد أيضاً

الذكرى الثالثة لحملة تهجير الروهنغيا.. ما أحوال المسجونين في وطنهم والملاحقين خارجه؟

وكالة أنباء أراكان ANA | متابعات تحل اليوم ذكرى آخر حملات العسكر الميانماري، التي أدت …