وكالة أنباء أراكان ANA : خاص
وصل صباح اليوم الثلاثاء وفد القطاع التعليمي بالمركز الروهنجي العالمي GRC إلى العاصمة السودانية الخرطوم للمشاركة في مؤتمر التعليم الأكاديمي لأبناء مسلمي بورما (ميانمار) الواقع والتحديات .. والرؤية المستقبلية والذي سينطلق غدا الأربعاء برعاية كريمة من جمهورية السودان وإشراف وازارة التعليم العالي وشارك في تنظيمه كل من المركز الروهنجي العالمي ومنظمة المهاجرين الإنسانية ومنظمة رعاية الطلاب الوافدين، ويستمر لمدة يومين متتالين .
وقد ضم الوفد اثني عشر ممثلاً من أبناء الروهنجيين سيشاركون بأحد عشر بحثاً وورقة عمل ضمن البحوث المطروحة في المؤتمر وتناولت موضوعات البحوث عدداً من المحاور ذات الصلة بتعليم أبناء الروهنجيا وعلى وجه التحديد التعليم الجامعي والأكاديمي وجاءت البحوث على النحو التالي:
الجهود التعليمية لأبناء مسلمي ميانمار ( بورما ) من دول العالم الإسلامي والجهات الخيرية . التعليم والمناهج في مدارس أركان .
التعليم والدعوة وأبرز العلماء والدعاة في أركان ( قديماً وحديثاً ) التحديات الفكرية والثقافية التي تواجه مسلمي أركان ( بورما ) وسبل التغلب عليها.
 المدارس والمناهج التعليمية في أركان
واقع التعليم لمسلمي ميانمار
تعليم أبناء الروهنجيا .. الواقع والعقبات في دول المهجر.
التعليم عن بعد وضرورته داخل أركان ودول المهجر .
رؤية في إعداد المعلم الروهنجي .
طليعة الرؤية الاستراتيجية لتعليم أبناء مسلمي ميانمار.
مشروع إنشاء جامعة أهلية نموذجية للروهنجيا ومركز للبحوث والدراسات .
ومن جهته أوضح رئيس المركز الروهنجي العالمي عبدالله معروف أن هذا المؤتمر يعد المؤتمر النوعي الأول في الجانب التعليمي مشيراً إلى أهميته البالغة في دعم وتعزيز جوانب تعليم أبناء الروهنجيا، وعبّر معروف عن بالغ شكره وتقديره لحكومة السودان وكافة الجامعات السودانية وجميع الجهات المنظمة للمؤتمر .
الجدير بالذكر أن القطاع التعليمي بالمركز الروهنجي العالمي يسعى جاهداً من خلال المؤتمر للتواصل مع الجامعات السودانية لتسهيل تسجيل أبناء الروهنجيين لمواصلة تعليمهم.