وكالة أنباء أراكان ANA | خاص
قدم المستشار وخبير الاتصال البشري الدكتور فيصل خالد أكثر من 60 تغريدة عن الردع الإعلامي على حسابه في “تويتر” طرح خلالها أفكارا نوعية لخدمة القضية الروهنغية .
وقال خالد في بداية سلسلة تغريداته إن الردع الإعلامي منظومة شاملة لعدد من السياقات الإعلامية التكتيكية والاستراتيجية لمواجهة التعتيم أو التشويه والتعميم، مؤكدا أن الفرص ما تزال سانحة أمام القضية الروهنغية لتسليط الأضواء عليها على الرغم من أنها حسرت عامل التحفيز والتعبئة الشعبية والأممية بطول المدى.
وأكد خالد أن تقييم الموقف الحالي مهم للبدء في بناء خطة ردع إعلامي تتلاءم مع المعطيات والفرص المتاحة مشيرا إلى أن باب العمل الإعلامي المؤسسي والفردي لصالح القضية مفتوح لكل المسلمين داعيا الجميع إلى البدء بعد تحديد القدرات دون انتظار توجيه دعوة من أحد.
وفيما يلي الأفكار التي طرحها :
1. #أركان_المأساة : فريق الرصد الإعلامي يختص بجمع الأدلة وتوثيقها من الداخل والخارج وضبط الشهادات إعلامياً، على أيدي محترفي تقصي ومتابعة.
2. #أركان_المأساة : فريق الفرز والتقييم ، يكون وفق تقسيم تكتيكي وآخر استراتيجي ، لكافة أنواع الجرائم والانتهاكات الجسدية والنفسية وغيرها .
3. #أركان_المأساة : فريق التسويق والنشر : يختص بمسارات تقليدية وغير تقليدية لعرض وإيصال القضية ، وهذا يشمل كافة أرجاء الأرض بلا قيود .
4. #أركان_المأساة : فريق الإنتاج / يختص بتأهيل المواد الإعلامية الخام وتحويلها إلى قصة محترفة العرض والإخراج ، توافق لغة العصر والتقنية .
5. #أركان_المأساة : الصورة المعبرة هي أقوى الرسائل التي يمكن عرضها على العالم ، والغرض هنا ملامسة عتبات الإدراك الحسي والذهني والإنساني .
6. #أركان_المأساة : الصورة هي المادة الخام في أي خطوة ردع إعلامي ممنهج ، وهي محور العمل الإعلامي في زمن العدسة والتصوير .. الصورة لغة .
7. #أركان_المأساة : يقوم الردع الإعلامي على ثلاثة أركان :
– القوة .
– التأثير .
– التبني .
وأيهما فُقد، فُقد الردع .
8. #أراكان_المأساة : لا شك بأنني أُفضل #أراكان_الأمل .
9. #أراكان_المأساة : الردع الإعلامي يبدأ من الداخل نحو الخارج ، ولذلك فالمراسل هناك محارب يضحي بنفسه من أجل تحقيق صحفي أو صورة يتيمة .
10. #أراكان_المأساة : أنصح المحررين الصحفيين باستخدام وسائل غير تقليدية للتوثيق كالكاميرات المموهة داخل عصي وأساليب مماثلة .. ولابد من سبيل .
11. #أراكان_المأساة : يمكن للمحررين الصحفيين المدربين أن يحصلوا على معلومات قيمة ومفيدة من كتب الجاسوسية والاستخبارات ، وستكون مثمرة .
12. #أراكان_المأساة : يمكن لبعض وكالات الأنباء والقنوات الخاصة دعم الصحفيين الروهنغيين، بالتدريب والتمويل لتحقيق ردعٍ إعلامي بالتحري الصحفي .
13. #أراكان_المأساة : هي قصة ملحمية سينمائية واقعية ، فالفظائع هناك أشبه بعرض سينمائي لا يخلو من المبالغة ،إلا أن القتلى أكبر مما يوثق فعلياًً .
14. #أراكان_المأساة : هناك استخفاف ولا شك من قبل الحكومة بقدرات الشعب الروهنغي ، وهذا يساعد على وجود ثغرات للتحري الصحفي وكسب الفرص .
15. #أراكان_المأساة : استخدام الكاريكاتير الساخر أو الجدي، مهم لنقل الرسالة لشريحة من المتابعين حول العالم .
16. #أراكان_المأساة :تنويع خرائط ميانمار بألوان ونماذج احترافية متعددة أمر مهم للاستخدامات الإعلامية وتحديد الجغرافيا .
17. #أراكان_المأساة : للسخرية دور في عرض المآسي ، إنها نوع من أنواع التحفيز الإدراكي للوعي .
18. #أراكان_المأساة : صناعة الرموز مهمة لتحقيق روابط ذهنية عبر الردع الإعلامي ، وهذه تعتبر رمزاً وتحقق قصة و تأثيراً .
19. #أراكان_المأساة :الإعلانات الاحترافية وغير التجريبية مهمة لتقديم القضية بشكل ملفت وفعال، القوة والإثارة والتبني .
20. #أراكان_المأساة : احترافي آخر مع حاجة لبعض التحسين .. ولكنه نموذج قيم كعمل إنتاجي .
21. #أراكان_المأساة : صناعة الرموز مهمة للقضية الروهنغية ، لأسباب عدة وهذا ما سأتحدث عنه في الغد بإذن الله تعالى .
22. #أراكان_المأساة : الرمز عنصر مهم لكل قضية كبرى ، رمز تعبيري ، رمز سياسي ، رمز إنساني ، ونحوه مما يختزل القضية في نظرة واحدة .
23. #أراكان_المأساة : قدمت منذ أيام مقترحاً رمزياً تعبيرياً مشروح الدلالات والنتائج للإخوة الفضلاء البورميين ولا يزال قيد الدراسة للاعتماد.
24. #أراكان_المأساة : الرمز التعبيري ، يربط الشعب الروهنغي بمقومات التعاون الإيجابي للنهوض والتلاحم الجماعي ، والتذكير المستمر بشفرة القضية .
25. #أراكان_المأساة : الرمز التعبيري ، يمنح القضية سرعة في الربط للمواد الإعلامية ، ويعزز الدعم الشعبي لكل المتعاطفين مع القضية حول العالم.
26. #أراكان_المأساة : نظراً لغياب اللغة المكتوبة في الثقافة الروهنغية ،فمن المهم أن يكون الرمز التعبيري قابلاً للتشكيل البصري دون أدوات صنع .
27. #أراكان_المأساة : أقوى الرموز التعبيرية ، أكثرها قدرة على التداول البدائي والتقني ، ما يعني سعة انتشار مهولة حول الأرض .
28. #أراكان_المأساة : علينا أن ندرك بأن القضية الروهنغية ليست قضية حركية أو سياسية ، إنها قضية أرواح بشرية تزهق بدم بارد كل يوم طيلة 70 عام .
29. #أراكان_المأساة : خطوط الإنتاج الإعلامي متعددة بتعدد صور الحياة الإنسانية ، وسأذكر أبرزها .
30. #أراكان_المأساة : خط إنتاج صور القتل والتنكيل الجسدي – الاغتصابات – المقابر الجماعية – التشريد – الصحة – الاقتيات – دمار المدن .
31. #أراكان_المأساة : خط إنتاج الأفلام والوسائط – ومواد عرض الهواتف الذكية – ووكالات الأنباء .
32. #أراكان_المأساة : خط إنتاج القصة والرواية – التوثيق التاريخي – العناصر الأدبية – المسرح والفن التجريدي .
33. #أراكان_المأساة : إبراز الثقافة والحضارة الروهنغية ليس ترفاً إعلامياً وإنما بناء ذاكرة عميقة في العالم الإسلامي وربط عقائدي ديني تاريخي .
34. #أراكان_المأساة : للردع الإعلامي دور أكبر من عرض القضية على العالم بعيداً عن ما يرتبط بها من وجود بشري تاريخي حي .
35. #أراكان_المأساة : للردع الإعلامي .. المتحف الروهنغي – المعرض الروهنغي – التراث الروهنغي – الثقافة الروهنغية .. عرض المأساة لا يكفي .!
36. #أراكان_المأساة : أنصح بالإنشاد باللغة الروهنغية والزي الروهنغي ، وهذا سيحقق وصولاً لشريحة الشباب في العالم ، وسيكون مؤثراً بعمق .
37. #أراكان_المأساة : الاستعانة بمنشدين عالميين بعدة لغات ، سيساعد على نشر وترسيخ القضية الروهنغية في أذهان عدد كبير من سكان الأرض .
38. #أراكان_المأساة : نشرات الأخبار مهمة ، ولكنها لم تعد تلامس عتبة الإدراك المحفز لدى الناس ، فالمسلمون يقتلون في كل مكان ولا جديد .. نوّع .
39. #أراكان_المأساة : من الممكن معالجة الصور الرديئة التي ترد من الداخل ، وتحويلها إلى رسومات حاسوبية ، وهذه ستلفت نظر شريحة من المتابعين .
40. #أراكان_المأساة : ماذا قدمت في مجال الردع الإعلامي ؟ ما الخطوات التي قمت بها؟
41. #أراكان_المأساة : يتحقق جانب من جوانب الردع الإعلامي ، بكتابة روايات عالية الجودة والحبكة الفنية والتشويق ، ولن يعدم الكاتب أحداثاً .
42. #أراكان_المأساة : تشكل الرواية عامل ضغط كبير عندما تحقق تفاعلاً جماهيرياً بلغات عدة ، وعلى الكاتب أن يكون بحجم القضية وقوتها .
43. #أراكان_المأساة : الرواية المترجمة ستخاطب شعوب العالم ، وتدفع به إلى تبني القضية الروهنغية من جانب إنساني على أقل تقدير .
44. #أراكان_المأساة : لن تعدم الأمة كاتباً كدان بروان ، في أسلوبه وقوة ودقة ما يطرح ، مع اختلافنا معه، إلا أنه مبدع ولاشك .. تعلم واستفد .
45. #أراكان_المأساة : الرواية المحبوكة يمكنها أن تحرك الإعلام دون أي تكلفة مادية أو إعلانية .. فالناس سيدفعون بالقضية نحو الأضواء دفعاً .
46. #أراكان_المأساة : هناك من قد يدعم القضية لقاء استثمارها لصالحه ، وهذا لا يتعارض مع رغبتنا في رفع الظلم عن إخواننا هناك .. فالمجال مفتوح
47. #أراكان_المأساة : يمكن تضمين القضية الروهنغية في المناهج التعلمية من باب التاريخ الإسلامي ، فهي أقدم من القضية الفلسطينية أو توازيها .
48. #أراكان_المأساة : الثقل يقع على عاتق الروهنغيين في الخارج ومسلمي الجوار ويبقى العمق الإسلامي ضمن طائلة المسؤولية بالجملة لا حصراً .
49. #أراكان_المأساة : تبني الطلاب الروهنغيين في تخصصات كالطب والقانون والإعلام ونحوه مما يفيد في قضيتهم، سيعزز المورد البشري لديهم وينفعهم .
50. #أراكان_المأساة : منظمات العالم الإسلامي وحكوماته عليها دور للضغط سياسياً واقتصاديا، وتوجيه إعلامها عنوة نحو القضية سيساعد وبقوة .
51. #أراكان_المأساة : نقل أخبار المجازر لا يعد تدخلاً في القضايا الداخلية لميانمار، وستشل التغطية الإعلامية الرسمية عامل ضغط لا يقاوم .
52. #أراكان_المأساة : إنتاج الأفلام القصيرة ، عنصر مثمر في القضية الروهنغية ، وخاصة ” الأنيميشن والكرتون ” وسيكون لها رواج وانتشار وتبني .
53. #أراكان_المأساة : أنصح بتدريب وصقل المواهب الفنية والإعلامية ومهندسي الإنتاج التلفزيوني والإذاعي .. إلى درجة الاحتراف .
54. #أراكان_المأساة : تدريب قيادات إعلامية محترفة ليس بالأمر الصعب ، وتبني عدد محدود يعملون فيما بعد كمنتجين مهاريين .. مسألة مهمة للردع .
55. #أراكان_المأساة : سنجد المثير ممن يرغب في دعم القضية على مستوى الهواة ، ولكن هناك حاجة أيضاً لعمل إعلامي احترافي يعتمد عليه ويثبت وجوده .