وكالة أنباء أراكان ANA: خاص
ناشد أهالي المعتقلين الروهنجيين حكومة بنجلاديش الإفراج عن ذويهم الذين اعتقلوا هناك في 23 نوفمبر الماضي وتم التحقيق معهم دون أن يعرف ذووهم أية أسباب وراء اعتقالهم حتى الآن .
وكان عدد من أعضاء المركز الروهنجي العالمي GRC سافروا قبل أسبوعين إلى بنجلاديش لتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين الروهنجيين في مخيماتهم ؛ بيد أنهم فوجئوا باعتقالهم من قبل السلطات هناك ومباشرة التحقيق معهم تمهيدا لمحاكمتهم .
من جهته أكد سلمان وهو النجل الأكبر لأحد المعتقلين الثلاثة أن والده محمد عالم ياسين أب لستة أولاد ، وأنهم يفتقدونه ويتضررون من غياب والدهم ، ويناشدون حكومة بنجلاديش الإفراج عنه في أقرب وقت ، موضحا أن والدهم المعتقل كان يسافر باستمرار ويتنقل بين الدول لزيارة اللاجئين الروهنجيين وتقديم المساعدات الإنسانية لهم .
من جهة أخرى صرح رئيس المركز الروهنجي العالمي GRC عبد الله معروف للوكالة قائلا : ” المركز جهة رسمية عالمية تمثل الروهنجيا في كل العالم تابعة لاتحاد روهنجيا أراكان (ARU) والذي يعتبر الممثل الشرعي للروهنجيين في العالم المعترف به من الدول (57) الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC) – ومن بينها جمهورية بنجلاديش ؛ وذلك في مؤتمر وزراء الخارجية بكازاخستان 2011م” ، مضيفا أنه ” تم تسجيل المركز رسميا بإمستردام في هولندا .
وأكد معروف على نزاهة كل أعمال المركز وأنشطته وتحركاته في البلاد التي يوجد فيها لاجئون روهنجيون من تاريخ إنشائه وحتى الآن ، مشيدا في الوقت نفسه بالجهود الكبيرة التي كان يبذلها المعتقلون الثلاثة في بنجلاديش (وهم أعضاء في GRC) خلال هذه المدة القصيرة من عمر المركز على حد قوله . وبين أن المركز يتابع موضوعهم باهتمام  ويتواصل مع المعنيين في هذا الشأن للإفراج عنهم وإطلاق سراحهم .
يشار إلى أن المركز الروهنجي العالمي GRC حقق خلال عامين فقط من إنشائه حزمة كبيرة من الإنجازات النوعية الرائدة كما نفذ مجموعة كبيرة من المشاريع الإغاثية في كثير من البلدان التي يتواجد فيها اللاجئون الروهنجيون ومن أبرزها جمهورية بنجلاديش .